اخبار الشرق الاوسط 

بالأسماء.. تأييد اهلية 8 مرشحين لانتخابات الرئاسة الايرانية


 

 

 

 

 

النخيل-اعلنت وزارة الداخلية الإيرانية مساء الثلاثاء أسماء 8 مرشحين للانتخابات الرئاسية المقبلة .

واصدرت الداخلية الايرانية بيانا اعلنت فيه أسماء 8 مرشحين تم تأييد اهليتهم لخوض الانتخابات الرئاسية الايرانية المقبلة وهم حسب الحروف الابجدية :

1- غلام علي حداد عادل
2-سعيد جليلي
3- محسن رضائي
4-حسن روحاني
5- محمد رضا عارف
6-محمدباقر قاليباف
7-علي اكبر ولايتي
8- محمد غرضي

وفيما يلي تعريف موجز للمرشحين :

1- غلام علي حداد عادل:

عضو مجمع تشخيص مصلحة النظام ورئيس سابق للبرلمان الإيراني ويعمل عضوا في البرلمان منذ دورته السادسة وحتى الآن كما أنه يعمل كرئيس لمجمع اللغة والأدب الفارسي وعضوا في المجلس الثقافي الأعلى للثورة، وقد انضم للائتلاف الثلاثي إلى جانب ولايتي وقاليباف .

الدكاترة حداد عادل ،قاليباف وولايتي يشكلون الائتلاف الثلاثي واتفق هؤلاء الثلاثة على عدم التنافس فيما بينهم بل أكدوا على التنسيق والتعاون على أساس القانون والقبول لدى المنتخبين ويدخل مرشح واحد منهم في سباق انتخابات ايران الرئاسية .

ولد حداد في عام 1945 في طهران، وحاصل على شهادة الدكتوراه في الفلسفة.
مناصب:

- عضو مجمع تشخیص مصلحت نظام
- العضو السابق في البرلمان الايراني
- النائب في البرلمان الايراني من دورته السادسة حتى اليوم
- رییس مجمع اللغة والادب الفارسي
- العضو في المجلس الاعلى للثورة الثقافية

2- سعيد جليلى:

سعيد جليلى أمين المجلس الأعلى للأمن القومي في إيران والمسؤول عن وفد التفاوض النووي الإيراني الذي بدأ حياته السياسية بالعمل في وزارة الخارجية في عام 1989، وخلال فترة الولاية الثانية للرئيس السابق محمد خاتمي كان مديراً للشؤون الأوروبية والأميركية، كما تولى منصب المدير العام لمكتب قائد الثورة في ايران آية الله السيد علي خامنئي ويعد الدكتور سعيد جليلي كان احد خيارات جبهة الصمود كمرشح للرئاسة .

مناصب:
- أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الايراني من 2007
- له 18 عاما من التجربة والخبرة في وزارة الخارجية الايرانية

 

3- محسن رضائي:

 محسن رضائي هو مرشح أصولي ومن الوجوه السياسية البارزة في إيران، وهو الرئيس السابق للحرس الثوري، وسبق أن رشح نفسه للرئاسة مرتين من قبل ودخل السباق الرئاسي في عامي 2005 و2009 ولم يحالفه التوفيق ويعتبر ترشحه هذا هو الثالث لمنصب رئاسة الجمهورية ، وكان رضائي أمين مجلس تشخيص النظام منذ عام 1997.

ولد عام 1954 في احدى القرى التابعة لمدينة مسجد سليمان ، اعتقل سنة 1973من قبل عملاء الشاه وبقي في زنزانات انفرادية مدة 6 اشهر ثم أفرج عنه بعد التعذيب وبعد انتصار الثورة الإسلامية انتمى إلى تشكيلات حرس الثورة الإسلامية وأصبح قائداً لقوات حرس الثورة (1981-1994) وقدم استقالته من حرس الثورة الإسلامية في عام 1994. في عام 1997 تم تعيينه في مجلس تشخيص مصلحة النظام في الجمهورية الإسلامية.. قام بالتدريس في جامعة الامام الحسين (ع) ، كما درس الاقتصاد في جامعة طهران الحرة.

مناصب:
- القائد في الحرس الثوري من 1981 الى 1997
- أمين مجلس تشخيص النظام منذ عام 1997

4- حسن روحانی:

 الدكتورحسن روحاني (64 عاماً) هوعضو سابق في البرلمان الإيراني كما عمل ممثلا لمجلس الخبراء وعضوا في مجلس تشخيص مصلحة النظام والأمين السابق للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني لأكثر من 16 عاماً إضافة إلى ذلك يشغل روحاني منصب رئيس المركز الاستراتيجي لمجمع تشخيص مصلحة النظام و أنه مرشح للانتخابات الرئاسية القادمة ويعتبر روحاني من المحسوبين على التيار الإصلاحي في إيران.

ويرتبط اسم روحاني بالموضوع النووي الإيراني وهو مقرب من هاشمي رفسنجانى وشديد القرب من التشكيلات الدينية الأصولية وهي جمعية رجال الدين المناضلين وهو كان رئيساً لمركز الدراسات الاستراتيجية لمجلس تشخيص مصلحة النظام ايضاَ.
مناصب:
- النائب الاسبق في البرلمان الايراني
- النائب في مجلس خبراء القيادة
- عضو مجمع تشخیص مصلحت نظام
- العضو في مجلس تشخيص مصلحة النظام
- الأمين السابق لمجلس الأمن القومي الإيراني

5- محمدرضا عارف:

 الدكتور محمدرضا عارف من مواليد مدينة يزد عام 1951 م (62 عاما) وهو محسوب على تيار الإصلاحيين ويعد من أبرز الوجوه الإصلاحية الذي شغل منصب النائب الاول في عهد الرئيس السابق محمد خاتمي.

وعارف هو الرئيس السابق لجامعة طهران الذي عين في اب/اغسطس 1997 وزيرا للبريد والاتصالات في حكومة خاتمي الاولى وتلقى دروسا في هندسة الاتصالات في جامعة ستانفورد في الولايات المتحدة وكان نائبا لرئيس منظمة الموازنة والتخطيط ومديرها.

وأعلن "محمد رضا عارف" المرشح لانتخابات رئاسة الجمهورية في نسختها الحادية عشرة بأنه سيحترم ارادة الشعب اذا لم يحظ بتأييده في الاقتراع الرئاسي و لم يحقق الفوز ،قائلاً "سأبارك واهنىء من سيفوز في الانتخابات".

مناصب:
- عميد جامعة طهران من 1994 الى 1997
- وزير للبريد والاتصالات من 1997 الى 2000
- رییس سازمان مدیریت برنامه ریزی ۷۹ تا ۸۰
- رئيس منظمة الادارة والتخطيط من 2000 الى 2001
- النائب الاول لحكومة الرئيس محمد خاتمي
- رئيس ومستشار سابق بجامعة طهران

 

6- محمد باقر قاليباف :
 
كما يضم قائمة المرشحين محمد باقر قاليباف الذي هو استاذ جامعي بجامعة طهران ويشغل منصب رئيس بلدية طهران، وله باع طويل فى الحرس الثورى والقوات الجوية والشرطة الايرانية في عهد الرئيس السابق محمد خاتمي.

ولد قاليباف في مدينة مشهد عام 1961 في أسرة متوسطة الحال، انخرط في قوات التعبئة الشعبية وتوجه إلى جبهات القتال.. عين قائداً لفرقة نصر في الثانية والعشرين من عمره و في عام 1996 ميلادي نال شهادة الدراسات العليا الماجستير في علم الجغرافيا السياسية .

في عام 1997 عين قائداً للقوات الجوية في الحرس الثوري الإيراني ثم اختاره آية الله خامنئي في عام 2000م ليشغل منصب القائد العام لقوات الأمن في إيران ونال شهادة الدكتوراه في عام 2001 ميلادي عن أطروحة قدمها في مجال الجغرافيا السياسية - في عام 2005 ميلادي عين قائداً لقوات الشرطة.

عمل ممثلا لرئيس الجمهورية في جهاز مكافحة تهريب البضائع والعملة.. بدأ في عام 2005 حملته الإنتخابية ضمن الائتلاف الثلاثي الذي يضم ولايتي وحداد عادل.

قاليباف يمثل تيار المحافظين الجدد التكنوقراطيين أو التكنوقراطيين الملتزمين ويهتمون بالكفاءة والقوة والتخصص وفي نفس الوقت يؤمنون بالقيادة الروحية في إيران أي الولي الفقيه.

مناصب:
- قائد مقر خاتم الانبياء
- قائد سلاح الجو للحرس الثوري
- القائد الاسبق للشرطة
- المسؤول ووكيل رئيس الجمهور في مركز مكافحة تهريب البضائع والعملة الصعبة عام 2004
- عمدة بلدية طهران من عام 2005 حتى اليوم

7- علي أكبر ولايتي:

عضو في البرلمان الإيراني في دورته الأولى، ووزير لخارجية إيران خلال الفترى بين 1981و 1997.. أصولي مقرب من قائد الثورة ويعمل حاليا مستشاراً له لشؤون السياسية الدولية وعضوا في المجلس الثقافي الأعلى للثورة وكذلك عضوا في مجلس تشخيص مصلحة النظام.

ترشح علي أكبر ولايتي وزير الخارجية الإيراني الأسبق للانتخابات الرئاسية عام 2005 لكنه انسحب لدعم هاشمي رفسنجاني الرئيس الأسبق والرئيس الحالي لمجلس تشخيص مصلحة النظام.

يعتبر علي أكبر ولايتي أحد ثلاثة أعضاء ائتلاف الأصوليين في الانتخابات الرئاسية القادمة الموسوم بالائتلاف الثلاثي من اجل التقدم والذي يضم أيضا كلا من حداد عادل ومحمد باقر قاليباف ومازال يشكل قطبا مهما في الانتخابات، وهو يعتزم دخول سباق الرئاسي لدورته الحادية عشرة.

اعلن الاعضاء في الائتلاف الثلاثي انهم ملتزمون بتعاونهم معا حتى زمن إجراء الانتخابات ولم يستبعد ولايتي ان يعرف الائتلاف الثلاثي شخصاً آخر كمرشح في نهاية المطاف .
مناصب :

- النائب في البرلمان الايراني في دورته الاولى
- وزير الخارجية  عام 1981 حتى 1997
- المستشار الدولي لقائد الثورة الاسلامية في ايران
- عضو في "المجلس الأعلى" للثورة الثقافية
- عضو في مجلس تشخیص مصلحة النظام فی ایران

8- محمد غرضي
ولد محمد غرضي عام 1941 م في محافظة اصفهان وحصل على شهادة ماجستير من جامعة طهران وأكمل دراسته التخصصية في فرنسا في مادة نقل وتوزيع الطاقة الكهربائية

مناصب:

- وزير النفط والاتصالات الأسبق
- نائب في البرلمان الايراني في دورته الاولى
- مسؤوليات مختلفة في الحرس الثوري
- محافظ مدينتي كردستان وخوزستان الايرانيتين

♦ دولة القانون :التنازل عن رئاسة الوزراء خيانة للأمانة
♦ جديد داعش.. تعرف على فتوى "النكاح الباطل"
♦ الكردستاني بعد الخيانة العظمى وحسم رئاسة الجمهورية :لن نصوت للمالكي المنتهية ولايته
♦ "داعش" يقرر فصل الطلبة عن الطالبات وتعديل مناهج جامعة الموصل
♦ هل بالفعل سحب المالكي ترشيحه لرئاسة الوزراء
♦ التيار الصدري يكشف عن اصدار عفو للذين لم تتلطخ أيديهم بالدماء
♦ الجلبي يهدد بانهاء التحالف الوطني فيما اذا لم يتسنم هو او عادل عبد المهدي رئاسة الوزراء
♦ داعش تتلقى اقسى خسائره في قصف جوي على مطار الموصل يوقع مئات القتلى والجرحى
♦ شوارع الموصل تخلو من ارهابيي داعش بعد استهدافهم على يد كتائب مسلحة مدعومة من بغداد
♦ الموقف الرسمي للسيد السيستاني فيما يخص تشكيل الحكومة

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني